01:54 AM
الجمعة
22 / 9 / 2017
التواصل مع بلدية مدينة النبطية
بلدية مدينة النبطية تُقدّم معرض خيرات أرضنا الدّائم للمنتوجات الزراعية البلدية والحرفية والمونة البلدية والزّراعات العضوية ••• معرض خيرات أرضنا الدائم في سوق النبطية المركزي للخضار والفاكهة والمونة البلدية - أيام الجمعة والسبت والأحد من كل أسبوع من العاشرة صباحا ولغاية السادسة مساء _ للتواصل :07766384 •••
العالم حسن كامل الصباح

 حسن كامل الصباح

العالم الكبير والمخترع والفيلسوف "أديسون الشرق"

  يمثل حسن كامل الصباح الوجه الثقافي المتقدم لمدينة النبطية ,ورسولها الى عالم التفوق والفكر    والاختراع,وهو الدليل الآخر لمدينتا,وهذا العنوان في قلوب أبناء النبطية عمق أزلي , خدشته الغربة , وهو لم   يدل بعد , بكل ما يختزنه من ذكاء وفكر وقاد,فغاب يانا" وشهيدا" مظلوما ز

 على الرغم من مرور أكثر من 77 عاما" على رحيله , فهو ما زال حيا" في ذاكرة أبناء النبطية ومنطقتها  ووجدانهه , لذللك أخذت البلدية على عاتقها في كل عام بالتعاون مع لجنة الصباح الوطنية على اقامة احتفالا  سنويا" من وحي المناسبة حتى أصبحنا في الذكرى السابعة والسبعين من رحيله وأيضا يتم العمل  وباستمرار  على الاهتمام بالضريح الذي يرقد في داخله الصباح وهو موجود في الوسط التجاري للمدينة المناضلة مع  الحفاظ على الشكل التراثي القديم للضريح , أيضا" أقدم بعد المحبين والمهتمين من أبناء المدينة على تقدمة  تمثالا" للمخترع العظيم وقد وضع عند مدخل مدينة النبطية وأيضا تمثالا آخر امام مجمع ثانوية حسن كامل  الصباح لينتصب عاليا" وما يزال شامخا" في قلوب أبناء بلدته والذي أصبح مزارا" لمحبي العلم والثقافة...

     

·       نبذة عن حياة العالم الكبير والفيلسوف حسن كامل الصباح :

-  ولد حسن كامل الصباح عام 1895 في مدينة النبطية وحمل اسم بلده عالميا“..

-  توفي وكان عمره أربعين سنة..

-  من ملازم في الجيش التركي الى الجنرال موتورز .

-  الاميركان طبقوا نظرياته في الحرب العالمية الثانية.

-  رائد التقنيات الكهربائية والالكترونية المعاصرة.

-   مخترع السيارة الكهربائية والطارية الشمسية.

- تقنياته تطبق في الاقمار الصناعية والمركبات الفضائية.

- لقد عانى حسن كامل الصباح في لبنان من عدم اهتمام وتقدير على مر الحكومات والعهود,

- بلدية النبطية ولجنة الصباح الوطنية والفعاليات النبطانية لن تنساه في كل عام تعمد على اقامة احتفال لذكرى رحيله تعبيرا عن اعتزازه بجذورة العربيه .

 أديسون الشرق ( حسن كامل الصباح )

 

     ·        في 16 آب 1895م,ولد حسن كامل الصباح في مدينة النبطية جنوب لبنان من أب مستنير هو الحاج علي الصباح وأم مثقفة أديبة هي الحاجة آمنة رضا.(شقيقة الشيخ أحمد رضا) .

     ·  عام 1901م, تم ادخاله المدرسة الابتدائية فبرهن عن جدية وذكاء لافتين للنظر .

     ·  في خريف عام 1908م , التحق بالمدرسة الاعدادية السلطانية في بيروت وتميز فيها نابغا متفوقا" .

      ·   في ت1 عام 1914م, التحق بقسم اللغة الانكليزية في "الكلية السورية الانجيلية " لمدة عام دراسي كامل .

     ·    في العام 1916م , استدعي الصباح الى الخدمة العسكرية التركية والتحق بسرية التلغراف اللاسلكي في "كاشان",ثم ما لبث أن رقي الى رتبة ملازم . في أثناء فترة خدمته اكتسب خبرة جيدة بالاجهزة اللاسلكية كما أنه تعلم اللغة الالمانية.

   

     ·    في العام 1921م, غادر الصباح بيروت بالباخرة الى الولايات المتحدة الأمركية حيث وصل مرفأ نيويورك في 14 ت1 1921 م .

   

     ·     خلال العامين 1921 و 1922 م , التحق بمعهد ماساشوستس الفني والتحق بجامعة اللينوس عندما حازا شهادة معلم علوم في الهندسة وعين مدرس للرياضيات في المدرسة الاعدادية في الجامعة الأمركية.

   

     ·    في يوم الاثنين الموافق فيه 20 آب 1925 م , بدأ العمل في شركة جنرال الكتريك بعد أن وقع تعهدا" بأن تكون جميع اختراعاته ملكا" للشركة المنتفعة الواحيدة من عائداتها على أن تمنحه بالمقابل مكافأة رمزية مقدارها دولار واحد عن كل اختراع .

   

     ·  في العام 1925 م , نشبت الثورة السورية الكبرى حيث وقف الصباح موقف الداعم والمؤازر لهل , متعاونا" مع ثلة من إخوانه العاملين في الحقلين الوطني والقومي .

   

     ·    في العام 1928 م , عندما زار الامير شكيب ارسلان الولايات المتحدة الأميركية حيث التقى العالم الصباح وأطلعه على أهم اختراعاته , وتباحثا في امكانية الاستفادة منها بإعمار البوادي والصحارى العربية , وقد قام الأمير شكيب ارسلان بالاتصال بالملوك العرب حاثا" اياهم على استقدام الصباح الى المنطقة لكن مساعيه ومساعي الشيخ خليل بزي لم تجد نفعا".

   

     ·      في الساعة الرابعة من نهار الأحد الموافق فيه 31 أذار 1935 م , قضى حسن كامل الصباح نحبه في حادث سيارة مشبوه مخلفا" وراءه 52 اختراعا" , منها 37 أنجزها بمفرده , و15 اختراعا"بالتعاون مع زملائه . وهذه الاختراعات في حقول الطاقة الشمسية والتلفزة وعكس وتحويل التيار الكهربائي وإنارة المدن , إضافة الى أبحاث نظرية في الرياضيات والكهرباء .

        ·      يوم الاثنين في الأول من نيسان 1935م , وصل نبأ نعي الصباح الى وطنه , ونقل جثمانه من مرفأ نيويورك في 8 أيار على متن الباخرة اليونانية "بيرون"حيث وصل مرفأ بيروت ظهر الثلاثاء في 28 أيار واحتفل رسميا" وشعبيا" بنقل الجثمان الى مسقط رأسه النبطية , نهار الجمعة في 31 أيار حيث ووري جدث الرحمة يوم السبت في الأول من حزيران عام 1935 م .

   

     ·     لقد عانى حسن كامل الصباح في لبنان من عدم اهتمام وتقدير على مر الحكومات والعهود وتقصير وإهمال من قبل الدولة بما يتعلق باستذكار المخترع الكبير العامي .

 ·     قد رأت بلدية النبطية ولجنة الصباح الوطنية والفعاليات النبطانية انه من المهم ومن الضروري ان توفي بعضا" من حقه على بلدته وأمته حيث كل عام تعمد على احتفال تأبيني واقامة ذكرى على رحيله  حتى أصبحنا في الذكرى السابعة والسبعين على رحيله.

  خسرت يا شعوب العالم الاختراعات ,خسرنا الصباح جسدا لكن بقي روحا"..

  رحم الله أمة انجبت حسن كامل الصباح ..

  رحم الله شهيد عمالقة العباقرة وشهيد العلم والعراقة والمعرفة ..

  يا أيتها القلوب الوفية ...

  يا ابناء مدينة النبطية ...

   يا ايتها الشعوب العربية اصرخي بصوت الرعد :

   لن ننساك يا صباح يا فخر الامة...نعاهدك سنبقى على نهج العبقرية ..

    يا رائد من رواد العلم في العالم..

     عاشت الجوهرة العربية مدينة النبطية ......

     عاش السيف والقلم فيها وعاشت بها الحرية.....

  الفاتحة لروحه الخالدة والى روح جميع شهداء وأموات مدينة النبطية وشهداء الامة العربية الاسلامية وكل من يمت    ويضحي حبا" بوطنه..

تابعنا على مواقع التواصل
خريطة مدينة النبطيّة
حالة الطقس
مواقيت الصلاة
روابط مفيدة
أرقام هاتف مهمة
تنزيل التطبيق
أخبار الصحف
الإشتراك بالنشرة الدورية
Powered by Media Network