09:17 PM
الثلاثاء
25 / 4 / 2017
التواصل مع بلدية مدينة النبطية
بلدية مدينة النبطية تُقدّم معرض خيرات أرضنا الدّائم للمنتوجات الزراعية البلدية والحرفية والمونة البلدية والزّراعات العضوية ••• معرض خيرات أرضنا الدائم في سوق النبطية المركزي للخضار والفاكهة والمونة البلدية - أيام الجمعة والسبت والأحد من كل أسبوع من العاشرة صباحا ولغاية السادسة مساء _ للتواصل :07766384 •••
اضطراب قلق الانفصال Separation anxiety Disorder

  

يتميز الطفل فى الشهور المبكرة من عمره بالقلق من الغرباء وقلق الانفصال عن الام، والخوف من الاماكن الغريبة عنه، غير ان هذه المخاوف تكون تكيفية طبيعية سرعان ما تختفى تماما عند نهاية السنة الثالثة من العمر، ولكن اذا زاد الخوف والقلق عن حده واستمر لما بعد ذلك فانه لا يصبح استجابة تكيفية وانما يكون قلقا مرضيا، فيصاب الطفل بالذعر والهلع من المواقف الغريبة والاشخاص الغرباء ويلتصق بالام ويصعب انفصاله عنها ولو لفترة قصيرة . 

تصف المراجعة الرابعة للدليل التشخيصى الاحصائى للامراض النفسية DSM IV (1994) قلق الانفصال بانه قلق شديد بسبب الانفصال عن الافراد الذين يتعلق بهم الاطفال، او بسبب الانفصال عن البيت، وان هذا الاضطراب يجب ان يستمر لمدة اربعة اسابيع على الاقل، وان تكون بدايته قبل سن 18 سنة ويسبب حزنا شديدا فى نطاق العلاقات الوظفية العامة .

وقلق الانفصال ظاهرة عامة متصلة، وجزء متوقع من الخبرات المتوقعة للطفل، ويظهر فى صورة قلق مجهول، فى عمر يبلغ اقل من عام عندما يفترق الطفل عن امه... وبعض صور هذا القلق يكون عاديا عند الاطفال عند دخولهم المدرسة لاول مرة، غير ان اضطراب الانفصال تحدث عندما تظهر موجة متزايدة غير عادية من القلق على فراق شخص يتعلق به الفرد تعلقا شديدا.. ووفقا للدليل التشخيصى الاحصائى DSM IV (1994) يتطلب تشخيص قلق الانفصال وجود ثلاثة اعراض على الاقل مرتبطة بالقلق المتزايد لفرق شخص يتعلق به الطفل تعلقا شديدا.. وقد يتخذ القلق عدة صور منها: رفض الذهاب الى المدرسة، والخوف والحزن الشديد على الفراق، والشكوى المتكررة من بعض الاعراض البدنية كالام الراس( الصداع )، والام المعدة عند توقع الفراق، والكوابيس التى تنجم عن الفراق. 

- البداية والمسار : 
يبدا اضطراب قلق الانفصال فى سن ما قبل المدرسة الابتدائية خاصة عند دخول رياض الاطفال، ويستمر الى الصف الثالث او الرابع الابتدائى، ويمكن ان يظل الى نهاية المرحلة الابتدائية، واحيانا يظل الى المرحلة الثانوية فى التعليم، او الجامعة- خاصة ان الجامعة قد تكون اولى انفصال حقيقى عن الاسرة، فقد تتطلب ان يعيش الشاب منفردا فى بلد اخر . 





- الاعراض والخصائص الاكلينيكية :
الظاهرة الاساسية لاضطراب قلق الانفصال هى قلق شديد جدا عن الانفصال عن الوالدين، او البيت او اى اشياء اخرى تحيط بالطفل ومألوفة له والحزن قد يكون اعظم مما هو متوقع من المستوى النمائى للطفل، ولا يمكن تفسيره بسبب اى مرض اخر. فالمخاوف الفظيعة، والهموم، هى من مظاهر الاضطراب النفسى لقلق الانفصال.. والاطفال المصابون بقلق الانفصال يخافون من ان يصاب احد المقربين اليهم بسوء، او ان ثمة خطر يحدث لهم عندما يبتعدون عن المصدر الرعاية والحنان والحب بالنسبة لهم . 
وكثير من الاطفال عندهم قلق من اصابة احد الوالدين بمكروه : كالاصابة فى حادث او الاصابة بمرض، كما ان الخوف من الشرود او التعرض للاختطاف وعدم العثور على الوالدين امر منتشر. 
وقدلا يعبر المراهقون مباشرة عن قلقهم من الانفصال عن رموز الامومة ( الحب والحنان )، ومع ذلك فان اساليب سلوكهم تعكس قلق الفراق والانفصال وذلك بتعبيرهم عن عدم الارتياح من مغادرة البيت او القيام بنشاطات منعزلة، والاستمرار فى استخدام رموز الامومة للمساعدة فى شراء الملابس او الاشتراك فى الانشطة الاجتماعية والترفيهية. 

ويظهر اضطراب قلق الانفصال عند الاطفال فى التفكير فى السفر او خلال رحلة بعيدة عن البيت، ومن ثم : يرفض الاطفال الذهاب الى مخيم للكشافة، او الانتقال الى مدرسة جديدة، او حتى بيت صديق. وعادة ما يكون هناك تواصل من القلق الخفيف المتوقع قبل الفراق عن شخص هام يتعلق به الانسان وبين القلق السائد

( المعمم ) بعد حدوث الانفصال وتشمل علامات الشعور بقرب حدوث مكروه فى سرعة الانفصال، ومشاكل فى الطعام، والانين، وعدم القدرة على الانعزال فى غرفة، والتشبث بالوالدين، وملاحقة الاب او الام فى كل مكان كظلها. وغالبا عندما تنتقل الاسرة يظهر الطفل قلق الانفصال بالتشبث الشديد بصورة الام، واحيانا تغيير الموقع الجعرافى يعبر عنه بالشعور بالحنين الى الوطن، والاعراض السيكوسوماتية التى تندلع عندما يبتعد الطفل عن وطنه او يرحل الى بلد اخر جديد- فالطفل يتوق الى الرجوع الى الوطن، وينشغل باشياء خيالية توضح ان الوطن السابق كان افضل بكثير، كما ان التاقلم على موقف الحياة الجديدة يصبح امرا صعبا للغاية. 
والصعوبة فى النوم امر شائع، وقد يستدعى الامر ان ينام احد مع الطفل الى ان ينام، وقد يذهب الطفل غالبا الى الفراش والديه، او قد ينام عند الباب عندما يكون الباب مغلقا امامه، كما ان الكوابيس والمخاوف الفظيعة تعتبر تعبيرا اخر عن القلق 
- الاعراض والاضطرابات المصاحبة : 
ومن المظاهر المصاحبة لاضطراب قلق الانفصال ما يلى : 
v اضطرابات جسمية :
حيث تظهر عند هؤلاء الاطفال امراض بدنية معدية / معوية مثل الام المعدة، والصداع والغثيان والقىء عند توقع الانفصال او عندما يحدث، كما انهم يشكون من الام واوجاع فى اماكن مختلفة من الجسم والم الزور واعراض اضطراب الجهاز الدورى مثل : الشعور بضربات القلب Palpation، والدوخة، والاغماء وان كانت نادرة عند الاطفال الصغار ولكنها قد تحدث للمراهقين.



v اضطرابات انفعالية :
تبدو فى شكل مخاوف ومنها : الخوف من الظلام ، والقلق التخيلى الغريب- فقد يرى بعض الاطفال عيونا تحملق فيهم، ويصبحون مشتغلين بشخصيات وهمية ووحوش تهم بالهجوم عليهم فى حجرة النوم. بالاضافة لذلك تظهر اعراض اكتئابية قد تصبح اكثر ثباتا بمرور الوقت فيتميز هؤلاء الاطفال بالاعتمادية والانطواء والحزن والاسى، ويحتاجون لجدب الانتباه دائما، ويشكون من ان احدا لا يحبهم او يهتم بهم، ويتمنون الموت خاصة اذا اكرهوا على الإنفصال.

v اضطرابات سلوكية :
كثير من الاطفال يصبحون من النوع اللحوح فيتدخلون فى شئون الكبار، ويحتاجون الى الرعاية والعناية المستمرة لتخفيف حدة القلق لديهم، وتظهر هذه الاعراض عندما يكون الانفصال عن احد الوالدين امرا محتوما، واذا كان الفراق سيحدث بالتهديد فان الكثير من الاطفال لا تصادفهم عقبات شخصية بين بعضهم البعض . 

v اضطرابات مدرسية :
حيث يظهر الاطفال المصابون بقلق الانفصال ملامح من الانسحاب الاجتماعى والتبلد وصعوبة التركيز فى الدراسة او اللعب، وقد يرفضون رؤية الاقرب او الاصدقاء المقربين لتجنب معرفة مشاكلهم وسبب الغياب من المدرسة او من الانشطة الاخرى . 

v التشخيص : 
يتم تشخيص قلق الانفصال اذا الاضطراب لدى الطفل بثلاثة من الاعراض التالية لمدة اربعة اسابيع علي الاقل: 
أ‌- قلق متواصل و متزايد عن احتمالات فقد شئ او حدوث شئ ضار او فقد شخص عزيز يرتبط به ارتباطا شديدا . 

ب- قلق متواصل و متزايد من حدوث نكبة او مصيبة تودي الي فراق شخص عزيز .

جـ- الاحجام الدائم او رفض الذهاب الي المدرسة او اي مكان اخر بسبب الخوف من الفراق .

د- الخوف الدائم والتزايد من الوحدة او بدون شخص عزيز في المنزل او بدون اشخاص ذوي اعتبار في اماكن اخري .

هـ- الاحجام المستمر او رفض النوم الا مع شخص عزيز او رفض النوم بعيدا عن المنزل .

و - الكوابيس المتكررة المزعجة النطوية علي عنصر الفراق .

ز - اعرض عضوية  كالصداع والام المعدة ...... الخ عند توقع فراق شخص عزيز .

تابعنا على مواقع التواصل
خريطة مدينة النبطيّة
حالة الطقس
مواقيت الصلاة
روابط مفيدة
أرقام هاتف مهمة
تنزيل التطبيق
أخبار الصحف
الإشتراك بالنشرة الدورية
Powered by Media Network