05:32 AM
الثلاثاء
25 / 7 / 2017
التواصل مع بلدية مدينة النبطية
بلدية مدينة النبطية تُقدّم معرض خيرات أرضنا الدّائم للمنتوجات الزراعية البلدية والحرفية والمونة البلدية والزّراعات العضوية ••• معرض خيرات أرضنا الدائم في سوق النبطية المركزي للخضار والفاكهة والمونة البلدية - أيام الجمعة والسبت والأحد من كل أسبوع من العاشرة صباحا ولغاية السادسة مساء _ للتواصل :07766384 •••
مستشفى نبيه بري الجامعي الحكومي في النبطية تحقيق سامر زعيتر

 

دور رائد في تعزيز صمود الجنوبيين

«مستشفى نبيه بري الجامعي الحكومي» في النبطية

الاربعاء,20 آذار 2013  تحقيق (سامر زعيتر)

 

«مستشفى نبيه بري الجامعي الحكومي» في النبطية بعدما اتخذ التسمية الجديدة

 

لأنه الجنوب، عنوان الدفاع عن الأمة والكرامة العربية، كان لا بد من تدعيم صمود أبنائه وتأمين تجذرهم بأرضهم، لذلك شهد نهضة عمرانية من خلال البنية التحتية، التي كان لا بد لها من التكامل مع الدور الاستشفائي والتعليمي..

ووفاءً لراعي نهضة الجنوب، رئيس مجلس النواب نبيه بري، أطلق أسمه على «مستشفى النبطية الحكومي الجامعي»، بعدما صدر مرسوم التسمية الجديدة..

الإعلان عن التسمية أرادته إدارة المستشفى بالتكامل مع تدشين العمل، بأقسام الحروق والجراحة والمعالجة الشعاعية وتوسيع أقسام العناية والمعالجة، فضلاً عن الأقسام الحالية التي تعمل منذ العام 1998 على بلسمة جراح الجنوبيين في مواجهة مغامرات الاحتلال..

دور بارز لعبه المستشفى خلال التصدي للاعتداءات الإسرائيلية بما يملك من تجهيزات حديثة، يأتي اليوم ليستكمل دوره الرائد في مواجهة التحديات المقبلة.

تفاصيل اكثر خلال لقاء رئيس مجلس إدارته الدكتور حسن وزني.

 

مواجهة المخاطر

{ متى تم تشييد المستشفى وما هي طاقته الإستيعابية؟

- تم الانتهاء من البناء والتجهيز في أيلول عام 1997، وكان بدء العمل في تشرين الأول عام 1998، فيما جاء الإعلان عن الافتتاح رسمياً في 1/1/1999.

يعمل المستشفى حالياً بطاقة 164 سريراً، وهو مكوّن من 4 طوابق على عقار مساحته الإجمالية حوالى 20.000 متر مربع، يضم المبنى الأساسي ومبنى مُلحق مُكوّن من 3 طوابق بمساحة 700 م2 للطابق خصصت لمركز الأورام بأقسامه الثلاث.

{ ما هو التصنيف الطبي الحالي للمستشفى؟

- خلال شهر نيسان من العام 2011 قام فريق التدقيق في المستشفيات GATES بزيارة الى المستشفى وذلك تحت إطار عمل تصنيف المستشفيات الحكومية والخاصة لتطبيق نظام التصنيف الجديد. وبعد الزيارة تم إرسال تقرير التصنيف من شركة GATES، وشمل هذا التقرير على نقاط القوة ونقاط تحسين المواصفات، وجاء تصنيف المستشفى في المراتب الأولى بين المستشفيات الحكومية والخاصة.

أقسام متطوّرة

{ ما هي الأقسام الحالية التي يضمها المستشفى؟

- الأقسام الطبية الموجودة في المستشفى هي:

قسم الطب الداخلي بكافة اختصاصاته، الجراحة بكافة اختصاصاتها، التوليد، الجراحة النسائية، الأطفال، العناية الفائقة/ القلبية CCU، العناية المركزة ICU، العناية بالأطفال حديثي الولادة ICN، العمليات، الطوارئ، غسيل الكلى Dialyse، التنظير Endoscopy  ERCP Echo endoscopique، العلاج الفيزيائي، العيادات الخارجية، المختبرات وبنك الدم، الأشعة والرنين المغناطيسي MRI، التصوير الطبقي بواسطة البوزيترون PET – CT، الصيدلية، التغذية، أمراض الدم والأوارم، أمراض العين وجراحتها، الأمراض التشخيصية، الحروق وقسم عمليات اليوم الواحد.

{ معروف أن النبطية كانت ولا زالت عرضة لمغامرات الاحتلال الإسرائيلي، ماذا عن  المواصفات التي يتمتع بها قسم الحروق؟

- تم تجهيز قسم الحروق بأحدث المعدات والأجهزة المتطوّرة بالإضافة لغرفة عمليات خاصة بالقسم وسيتم افتتاحه يوم السبت المقبل خلال الشهر الجاري.

{ ... وماذا عن قسم السرطان، وما هي الأجهزة الحديثة التي يضمها؟

- مركز الأمراض السرطانية والدم يتألف من عدة أقسام وهي:

One day unit: والذي تم افتتاحه في أواخر العام 2011 وقد كانت نسبة تشغيل الأسرّة الثمانية فيه 100% (Occupancy rate)، مع استعمال غرف إضافية في قسم الأطفال المقابل له في بعض الأحيان عند تعدّي عدد المرضى الثمانية لليوم الواحد.

Functional unit: تم افتتاح هذا القسم في شهر شباط من العام 2012 وتم تشغيل 10 أسرّة من أصل 19 سريراً أي تقريباً بطاقة 50% وهذا ما أسهم بتخفيف المعاناة للمرضى وإلغاء وقت انتظار شغور سرير على أن يستكمل تشغيل باقي الأسرّة.

- كما يضم القسم جهاز التصوير النووي PET CT والذي يشهد ضغطاً كبيراً من المرضى بحيث من المحتمل زيادة عدد أيام التصوير المقررة.

- ويتم العمل خلال هذا العام على تجهيز قسم العلاج بالأشعة وسيتم تركيب جهاز Linear Accelerator بعد الانتهاء من الأعمال المطلوبة في القسم وبذلك يصبح قسم الأمراض السرطانية مكتملاً.

تعزيز القدرات

{ ... وماذا عن قسم التصوير وتطويره؟

- إن قسم الأشعة يعتبر من الأقسام الأساسية في المستشفى ومن أهم الاقسام التشخيصية وأكثر الاقسام إنتاجية، وعلى سبيل المثال، فقد تم تقديم خدمات طبية لـ 28975 مريضاً خلال العام 2012 موزعين على الشكل الآتي: 20266 مريضاً في قسم X-Ray، 1574 مريضاً في قسم MRI، 4275 مريضاً في قسم Echo، و2860 مريضاً في قسم CT. كما يتم المشاركة في حملة التوعية للكشف المبكر عن سرطان الثدي التي تنظمها وزارة الصحة العامة سنوياً. ويتم العمل على تطوير القسم من ناحية تجديد بعض الأجهزة خصوصاً جهاز «السكانر» بحيث سيتم  شراء CT Scan 16.

{ ماذا عن الجديد في قسم الجهاز الهضمي؟

- إن قسم الجهاز الهضمي من أهم الأقسام الموجودة في المستشفى وقد جهّز  بالمعدات الطبية التالية:

- جهاز التصوير الصوتي ECHO ENDOSCOPY وهو مؤلف من:

1-  ENDOSCOPES  

ENDOSCOPE LINEAIRE DIAGNOSTIQUE

2- ENDOSCOPE RADIALE INTERVENTIONELLE

- بالإضافة لوجود جهاز التنظير الأساسي الذي يستعمل لإجراء المنظار للمعدة والمصران (Gastroscopie, colonoscopie)

- كما أن القسم مجهز بجهاز ERCP.

مستشفى جامعي

{ ماذا تغيّر بعد أن اعتمدت الجامعة اللبنانية – «كلية الطب»، المستشفى للتدريب؟

- بعد توقيع البروتوكول بين المستشفى وكلية العلوم الطبية التابع للجامعة اللبنانية وذلك بعد أن استوفى المستشفى الشروط والمعايير المعتمدة لدى الكلية أصبح مستشفى النبطية الحكومي جامعي. وقد بدأ العمل بهذا البروتوكول منذ أول تموز 2012 ضمن الاختصاصات التالية: الطب الداخلي – الجراحة النسائية والتوليد – الجراحة العامة – الأطفال وحديثي الولادة.

وتم استقبال دفعتين من طلاب التدريب، الدفعة الأولى أنهت مرحلتها التدريبية مع نهاية العام 2012 ثم بدأ هذا العام المرحلة الثانية.

{ ماذا عن صدور مرسوم بالتسمية الجديدة للمستشفى؟

- صدر مرسوم جديد من مجلس الوزراء بتاريخ 22/01/2013 يرمي إلى تعديل تسمية «المؤسسة العامة لإدارة مستشفى النبطية الحكومي» الواردة في المرسوم رقم 4023 تاريخ 13/6/2007 لتصبح «مستشفى نبيه بري الجامعي الحكومي في النبطية

سامر زعيتر 

تابعنا على مواقع التواصل
خريطة مدينة النبطيّة
حالة الطقس
مواقيت الصلاة
روابط مفيدة
أرقام هاتف مهمة
تنزيل التطبيق
أخبار الصحف
الإشتراك بالنشرة الدورية
Powered by Media Network