09:24 PM
الأحد
28 / 5 / 2017
التواصل مع بلدية مدينة النبطية
بلدية مدينة النبطية تُقدّم معرض خيرات أرضنا الدّائم للمنتوجات الزراعية البلدية والحرفية والمونة البلدية والزّراعات العضوية ••• معرض خيرات أرضنا الدائم في سوق النبطية المركزي للخضار والفاكهة والمونة البلدية - أيام الجمعة والسبت والأحد من كل أسبوع من العاشرة صباحا ولغاية السادسة مساء _ للتواصل :07766384 •••
العقل السليم في الجسم السليم

 

نصائح غذائية فى أيام الدراسة

 

الغذاء احتياج أساسى وضرورى فى حياة الإنسان، فى كل المراحل العمرية ووسط كل التفاصيل وبرامج الحياة، ولكن هذا الاحتياج قد يزيد ويتضاعف فى مراحل عمرية معينة، قياسًا إلى مراحل أخرى يتوازن فيها هذا الاحتياج أو يقل، ومن أهم المراحل العمرية التى يزيد فيها الاحتياج إلى نظام غذائى صحى وسليم مرحلة الطفولة، وخاصة فى أوقات الدراسة، إذ يحتاج التلاميذ إلى التغذية الجيدة التى تساعدهم على النمو السليم والقدرة على استيعاب المعلومات وتحصيل العلم بشكل جيد، ومع ما قد يحدث لكثيرين من الطلاب فى هذا الشأن، وما يواجهونه من حالات اضطراب فى تناول الطعام، سواء بتقليل الأكل أو بالأكل المفرط للوجبات السريعة والحلويات والدهون الضارة، فإن الأمر يحتاج إلى وقفة جادة، خاصة وأن هذا الارتباك قد يؤثر سلبًا على حفظ واسترجاع المعلومات، ولهذا نقدم لكم فى هذا الموضوع مجموعة من النصائح التى تمكنكم من التغذية السليمة فى أثناء الدراسة، بما يدعم تنمية المهارات العقلية ويزوّد الجسم بالطاقة والنشاط اللازمين للمذاكرة والفهم.

1- تناول المنبهات بإفراط يزيد من توتر الجسم، ولا يزيد من حالة التركيز كما هو شائع، لذلك يجب ألا تزيد كمية القهوة أو الشاى عن كوبين فقط فى اليوم، مع الابتعاد عن المشروبات الغازية قدر الإمكان، وذلك لاحتوائها أيضًا على مادة الكافيين المنبهة.

2- المشروبات الطبيعية تزيد من حيوية الجسم ونشاط الدماغ، لهذا عليكِ تجربة العصائر الطبيعية الطازجة، مع تقليل كمية السكر بها، وقدّميها باردة وفى أكواب جذابة، لإضفاء قدر من السعادة على ابنك المنهمك فى المذاكرة والمراجعة والحفظ.

3- لا تهملى تقديم الماء لولدك فى أثناء المذاكرة، وذكّريه بشرب المياه دائمًا، فالمعتاد أن ينسى الطفل ذلك أو يهمله، رغم أهمية الماء النقى الذى لا يحل محلّه أى نوع آخر من السوائل والعصائر، إذ يساعد على حيوية وانتعاش الجسم، ويزيد قدرة المخ على التركيز.

4- الزنجبيل والبردقوش من المشروبات الساخنة التى تزيد قدرة الدماغ على التحصيل المعرفى، فجرّبى تقديم فنجان من نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل أو البردقوش مع ماء مغلى، بعد تغطيته لعدّة دقائق، ويمكنك تحليته بملعقة من عسل النحل، وذلك لزيادة الفائدة وتحليته بشكل طبيعى.

5- وجبة الإفطار هى أهم وجبة غذائية فى اليوم، إذ إنها تعطى ابنك الطاقة اللازمة ليبدأ نشاطه الدراسى ورحلة التحصيل والتعلم، فاحرصى على توفير كل العناصر الغذائية الضرورية بها، مثل البروتين والنشويات وقليل من الدهون المفيدة،كزيت الزيتون، مع الخضروات وقطعة من الفاكهة، وحاولى تقديم الإفطار بشكل مرح، ليبدأ ابنك يومه بسعادة ونشاط.

6- الوجبات الدسمة تعطى إحساسًا زائدًا بالخمول والكسل وصعوبة التحصيل، لذلك عليك الحرص تجاه هذه النقطة، فلا تقتصرى فى قائمة الطعام التى تقدمينها لأبنائك على ثلاث وجبات كبيرة يوميًّا، بل قسّميها ما بين 5 و6 وجبات صغيرة ومتوازنة وخفيفة، لتمنحيه القيمة الغذائية الكاملة ولكن بطريقة سهلة وصحية.

7- الوجبات السريعة مليئة بالدهون، وفقيرة فى العناصر الغذائية المفيدة، كما أنها تزيد من خمول الجسم والشعور بالكسل وعدم الرغبة فى الحركة أو القدرة على الاستيعاب، لذلك حاولى منعها قدر الإمكان، واستعيضى عنها بتقديم الطعام بطرق مبتكرة ووصفات جديدة، ليقبل ابنك على وجبته المفيدة والصحية لنفس حماسه ونهمه للوجبات السريعة.

8- المكملات الغذائية،كالفيتامينات والمعادن، من الأمور المفيدة للدماغ والجسم، ولكن احرصى على توفيرها بشكل طبيعى فى الغذاء، وعلى البُعد عن صورها الدوائية، إلا فى وقت حاجة الجسم إليها وحضورها كمتطلب أساسى للعلاج أو التعامل العاجل مع حالة ما.

 

9- مضادات الأكسدة موجودة فى المكسرات كاللوز، وفى الشاى الأخضر، ومعظم الفيتامينات فى الفاكهة، مثل فيتامين “ج” فى البرتقال، والبيتاكاروتين فى الجزر، فاحصرى على تقديم طبق من سلطة الخضروات مع الوجبات، لتضمنى حصول ابنك على معظم فيتاميناته وعناصره الغذائية الضرورية بشكل طبيعى، مع تقديم الفواكه كوجبات بينية “سناك” لتعزيز النشاط والحيوية وزيادة الطاقة. 

تابعنا على مواقع التواصل
خريطة مدينة النبطيّة
حالة الطقس
مواقيت الصلاة
روابط مفيدة
أرقام هاتف مهمة
تنزيل التطبيق
أخبار الصحف
الإشتراك بالنشرة الدورية
Powered by Media Network